أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار المديرية / فيها حاجه حلوة ” مازالت نجوم الإبداع تتلألأ فى سماء تعليم الدقهلية مازال ناصر يجوب الدقهلية ويكتشف المتميزين من المعلمين وأبنائه الطلاب ويسلط الضوء عليهم ليكونوا قدوه

فيها حاجه حلوة ” مازالت نجوم الإبداع تتلألأ فى سماء تعليم الدقهلية مازال ناصر يجوب الدقهلية ويكتشف المتميزين من المعلمين وأبنائه الطلاب ويسلط الضوء عليهم ليكونوا قدوه

فيها حاجه حلوة “مازالت نجوم الإبداع تتلألأ فى سماء تعليم الدقهلية
مازال ناصر يجوب الدقهلية ويكتشف المتميزين من المعلمين وأبنائه الطلاب ويسلط الضوء عليهم ليكونوا قدوه

الاربعاء ٢٠٢٢/١١/٣٠ م
مبادرة “فيها حاجه حلوة “
تم اختيار الدكتورة د جيهان إبراهيم علي سلام
حاصلة على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية وطبقت بحثها ميدانيا على مدارس التعليم المجتمعي في محافظات الصعيد ومحافظة البحيرة والدقهلية .
كبير معلمي اللغة العربية بمدرسة الثانوية العسكرية
عضو اتحاد كتاب مصر
مثلت مصر في المؤتمر العام للكتاب في ( أبو ظبي) 2015
عملت معلمة ثم معدة في التليفزيون العماني منذ عشرين عاما وأعدت أفلاما وثائقية بالتليفزيون العماني عن التعليم في عهد السلطان قابوس
سافرت أمريكا 2017 أثناء منحة التفرغ التي حصلت عليها من وزير الثقافة وزارت بعض المدارس في ولاية يوتا وأريزونا ونفادا وشاركت الكتاب الأمريكان في التطوع بفنون الحكي في المدارس وحكت عن الحضارة المصرية .
شاركت في مؤتمر( أدب الطفل بأفريقيا ) في نوفمبر 2019 بدار الكتب والوثائق القومية ببحث بعنوان (دور أدب الطفل في الدمج الاجتماعي والثقافي بين أطفال أفريقيا وتعزيز مفهوم الهوية الأفريقية ( رؤية استشرافية في ضوء التعددية الثقافية بأفريقيا )
شاركت ببحث في مؤتمر ( أدب الطفل ورؤية مصر 2030) في نوفمبر 2020 وعنوان البحث : (صورة الطفل في الأمثال الشعبية : مفاهيم مغلوطة .. كيف يمكن معالجتها أدبيا في ضوء رؤية مصر 220_2030) .
شاركت الأسبوع الماضي في مؤتمر( أطفالنا والجمهورية الجديدة ) ببحث بعنوان : ( دور أدب الطفل في مواجهة التطرف الفكري وانتشار الجريمة لدى المراهقين ) تصور مقترح لبناء جيل جديد وجمهورية جديدة .
حاصلة على دورة أكاديمية ناصر العسكرية في الأمن القومي وإدارة الأزمات.
شاعرة ولها أربعة دواوين وروائية ولها ثلاث روايات لليافعين ومجموعة قصصية عن بطولات أصحاب القدرات الخاصة بعنوان ( سفراء السعادة الصغار ) وناقدة ولها كتاب نقدي صادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بعنوان ( العلاقات الزوجية في أدب المرأة )
كاتبة مسرحية ولها مسرحيتان شعريتان إحداهما صادرة عن الهيئة العامة للكتاب بعنوان ( الصبية والعجوز في مملكة الكنوز) عن الأمانة وأحلام الفقراء والثانية بعنوان(حفل زواج بنت الأسد ) عن احترام الاختلاف.
باحثة في شؤون العشوائيات والأطفال المهمشين وحصلت على منحة تفرغ ثلاث سنوات من وزير الثقافة عن مشروعها الأدبي التربوي :سلسلة بعنوان ” يحبون الحياة رغم الألم ” عن الأطفال المهمشين وصدر منها :
(أمنية ابنة رئيس الجمهورية) عن أطفال بلا مأوى ..صادرة عن المجلس الأعلى للثقافة وتم إهداؤها إلى رئيس الجمهورية وقد حقق السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي حلم أمنية بطلة الرواية باستجابة سيادته ببناء ( الأسمرات)
وصدر أيضا عن المجلس الأعلى للثقافة كتابها : ( البنت التي أبصرنا بعينيها ) عن الأطفال ساكني المقابر و بطولات أصحاب الهمم وخاصة ( المكفوفين )
وصدر أيضا كتابها الثالث من السلسلة بعنوان ( صندوق الذكريات ينقذ البنات ) عن أطفال النجوع و العشوائيات والأطفال مرضى السرطان .. والكتاب رسالة إلى البرلمان ومنظمات المجتمع المدني والوزارات تطالب بضرورة مواجهة ختان الفتيات وزواج القاصرات والتنمر بالأطفال المرضى وذلك بتكثيف الوعي وتغليظ العقوبة القانونية على المخالفين .
أعدت فيلما وثائقيا عن قناة السويس الجديدة.
ألفت أوبريت غنائي عن مبادرات رئيس الجمهورية ومنها (فيروس c ) كرسالة شكر الرئيس عبد الفتاح السيسي على مبادرته وتوعية الطلاب بأهمية الطب وخطورة المرض وتم تلحينه وعرض بروفاته في مركز الموهوبين
ألفت أول أوبريت غنائي على مستوى الجمهورية عن (كورونا) قبل دخول الفيروس إلى مصر ولحنته ونفذته مع أطفال مدرسة أبي بكر الصديق ومدرسة عمر بن عبدالعزيز ومدرسة خالد بن الوليد بشربين والطلاب والطالبات الموهوبين من المدرسة الزخرفية والفنية بسندوب والمعمارية وتوقف عرضه بسبب انتشار الفيروس وصدور قرار الوزير بإغلاق المدارس واستمرار العملية التعليمية عن طريق منصات الوزارة وصفحات المدارس .
لها مبادرات تربوية طبقتها في مدارس المحافظة ووضعت خطة وهدف لكل مبادرة حسب المرحلة العمرية كالتالي :
مبادرة(ضع في جيب زميلك وردة ولا تغرس في قلبه مطواة) للمراهقين من طلاب الإعدادي والثانوي وهدفها مواجهة السلوكيات المتطرفة كالعنف والتدخين والتحرش واستخدام بعض الطلاب للأسلحة وترديد الألفاظ الدخيلة على اللغة العربية والتي اكتسبوها من أغاني المهرجانات.. وسلاح المبادرة (الفن والكلمة )
مبادرة (المدرسة من غيرك صفر) هدفها تفعيل الدمج في المدارس بين الطلاب والطلاب أصحاب القدرات الخاصة وسلاح المبادرة القصص والمسرحيات والأغنيات التربوية من تأليف صاحبة المبادرة بمشاركة جميع الطلاب .
مبادرة (التعليم الفني حياة) هدفها تصحيح الصورة الذهنية المغلوطة عن التعليم الفني وتسليط الضوء على انتاج الموهوبين وإبداعهم .
تقدم فكرة (مسحراتي القيم ) في شهر رمضان ثلاث سنوات على التوالي كتوعية شعرية على لسان المسحراتي عن النيل والجيش والوطن والقيم المختلفة ونفذتها في بعض دور رعاية الأيتام ومكتبة مصر العامة وبعض مستشفيات الأطفال .
تشارك سنويا في معرض القاهرة للكتاب في ورش الأطفال وفنون الحكي وشاركت بحكي قصتها ( البنت أبصرنا بعينيها ) للأطفال المكفوفين من جمعية (قاهر الظلام )
تقوم بزيارات للأطفال مرض السرطان بمركز الأورام مع اتحاد طلاب المدرسة وتحكي لهم قصصا عن الإرادة والتحدي وتغني معهم الأناشيد التي تدعمهم ليتغلبوا على المرض .
ألفت أغنية تربوية عن اللغة العربية وقام تلاميذ مدرسة أبي بكر الصديق بعرضها في اليوم العالمي للغة العربية بحضور مستشار المادة بالوزارة .
سيصدر لها في معرض الكتاب القادم ديوان شعري لليافعين بعنوان (قيمنا الجميلة )
شاركت في جائزة خليفة التربوية هذا العام برواية لليافعين تناقش كل مشكلات المراهقين وتقدم الحلول ..وقد كتبت الرواية بعد توزيع استبيان على الطلاب لمعرفة أهم مشكلاتهم وأمنياتهم دون تردد وخجل مع عدم كتابة أسمائهم .
شاركت في العرض العسكري ثلاث سنوات مع الطلاب في احتفالات أكتوبر بحضور المحافظ والمستشار العسكري ووكيل الوزارة ومدير الإدارة ورؤساء الأحياء ورجال التربية والتعليم
لها كتاب تحت الطبع في ( أدب الرحلات) بعنوان (وجه أمريكا الأحمر ) تحكي فيه عن الولايات التي زارتها في أمريكا وتصحح فيه معلومات مغلوطة لدى الكثير عن الأمريكان الأصليين وقد حصلت على وثائق ومعلومات خاصة بهم من خلال مراكز البحث ومقابلة مع بعض الطلاب الأصليين وزيارة أماكنهم التراثية التي كانوا يسكنون فيها.
بدأت في وضع خطة عمل لمواجهة السلوكيات المتطرفة بين طلاب المدارس من خلال مبادرة (صن لسانك ) التي أطلقها السيد وكيل الوزارة الأستاذ ناصر شعبان للنهوض بالطلاب خلقيا وعلميا وتفعيل منظومة القيم في المدارس .
سيصدر لها في معرض الكتاب القادم ديوان شعري للأطفال واليافعين بعنوان (قيمنا الجميلة )
مدير إدارة العلاقات العامة
د أميمة عبد الحكيم